تتنوع وسائل المواصلات في جورجيا ما بين المخصصة كوسائل التنقل الجماعي والخاصة، وما بين وسائل التنقل في جورجيا للترفيه والمتعة، وتظل السمة الواحدة للجميع توفير وسائل حركة صديقة للبيئة ورخيصة في الوقت ذاته.

قطاع النقل والمواصلات في جورجيا، من القطاعات التي تم تطويرها بجدية في الآونة الأخيرة، إيماناً من الحكومة الجورجية بأهمية جودة وسرعة عملية التنقل في جورجيا سواء داخل المدن أو بينها، على حركة السياح والزائرين، وكذلك حركة المواطنين والمقيمين، خلافا لسهولة نقل البضائع وحركة الشحن. تعمل دولة القوقاز جاهدة أيضًا خلال تطوير قطاع النقل والمواصلات في جورجيا على مراعاة الشروط والمعايير البيئية العالمية عامة، و أكواد التنقل بالمعايير الأوروبية خاصة. وما إلى ذلك من تأثير على نمو الاستثمارات  وتطوير الحركة السياحية بشكل عام، و تقليل الوقت المستهلك في التنقل في جورجيا لصالح حياة رفاهية مميزة لمواطنيها بشكل خاص. وفيما يلي نستعرض أهم وسائل التنقل في جورجيا، بالتفصيل الوافي لأسعار ومميزات كل وسيلة من وسائل المواصلات في جورجيا. فقط علينا أن نتذكر أن عملة جورجيا تسمى “اللاري” وحسب متوسط عام 2019 فإن 1 دولار = 3 لاري جورجي في المتوسط.

وسائل التنقل و المواصلات في تبليسي

تتعدد وسائل النقل الداخلي في العاصمة تبليسي ما بين المخصصة للنقل الجماعي والخاص والترفيهي والخفيف.

النقل الجماعي والمواصلات في تبليسي

بشكل عام يمكنك في جميع وسائل النقل الداخلي الجماعي استخدام أي كارت ممغنط بنكي “سواء المدفوع أو الآجل” وكذلك يمكنك الدفع عن طريق الكاش. وإن كانت بطاقة المواصلات “متروماني Metro Money” هي الأفضل لك فثمنها “2 لاري فقط” ويمكنك استخدامها مدى الحياة، وإعادة شحنها من أي محطة قطار انفاق أو أي من ماكينات الدفع “Pay Box” المنتشرة بكثافة عبر 13 شركة خدمات بنكية في جميع أنحاء جورجيا. جميع المواصلات في جورجيا تعمل من السادسة صباحاً وحتى منتصف الليل، وتلك التي تعمل ببطاقة متروماني “Metro Money” تعفيك من دفع الأجرة مرة أخرى في حال استخدمت أي وسيلة مواصلات خلال 90 دقيقة من المرة الأولى

1- الحافلات الجماعية “الباصات Buses

إذا كنت قادما للعاصمة تبليسي عبر مطار شوتا روستافيللي “مطار تبليسي الدولي” ولا تحمل الكثير من الأمتعة وتريد توفير المال ومعاينة المدينة للمرة الأولى ستجد تلك الحافلة أمام باب الخروج في المطار بلونها الأزرق المميز وتحمل رقم “37” بوضوح.. وتأخذك مباشرة لقلب ميدان الحرية وشارع روستافيللي وحتى محطة القطار الرئيسية “محطة الميدان”. تعتبر الحافلات الكبيرة من أهم وسائل التنقل في جورجيا وتحديدا في العاصمة تبليسي، وتسير الحافلات في أكثر من 68 خط رئيسي بما يزيد عن 800 حافلة وقرابة 1200 محطة انتظار، تقطع الحافلات يوميا ما جملته تفوق ربع مليون رحلة. ما يميز الحافلات الكبيرة المتطورة أنها تعمل وفقا لأنظمة تشغيل عالية الجودة ومميكنة بالكامل، و98% منها يعمل بوقود صديق للبيئة. يمكنك تمييز الحافلات الكبيرة باللون الأزرق، والمتوسطة باللون الأخضر. وفي كلتا الحالتين ستجد راحتك في كلاهما سواء من جودة خدمة الدفع عبر كروت الفيزا أو الدفع بالكاش أو عبر بطاقة “متروماني”. تكلفة الرحلة في الحافلات نصف لاري جورجي “50 تيتري”. تتميز كافة محطات الحافلات في جورجيا بلوحة إلكترونية تعرض لك مواعيد الحافلات وأرقامها والزمن المتوقع لوصولها.

2- الحافلات الصغيرة ” المارشوتكا Marshrutka

حافلات المارشوتكا أو “ميني باص Minibuses” كما نعرفها في بعض بلداننا العربية، نشأت في الاتحاد السوفيتي عندما كان يضم جورجيا وأغلب دول أوروبا الشرقية، عام 1938 وكلمة “مارشوتكا تعني بالروسية مارش”نزهة” و روت أي “طريق”. تتميز المارشوتكا باللون الأصفر وتغطي مناطق وخطوط أكثر بكثير من خطوط الحافلات العامة، وتتراوح أجرتها من 80 تيتري “0.8 لاري جورجي” وتزيد في بعض الخطوط الأطول التي تغطي أطراف المدينة والأماكن النائية. ورغم أن المارشوتكا تسير في أغلب الأحيان في طرق سير الحافلات العامة إلا انه ليس لها محطات بعينها، ويمكنك إيقاف أي منها فقط بمد ذراعك للأمام وثني كف يدك للأسفل. خلافا للحافلات العامة “الوسيلة الأشهر للتنقل و المواصلات في جورجيا” فستجد خط سير كل سيارة “مارشوتكا” مكتوب على لافتة زجاجها الأمامي بوضوح.

3- قطار الأنفاق “Metro

مترو أنفاق تبليسي تديره أيضًا الدولة، وهو من أكفأ وأهم وسائل المواصلات في تبليسي، سواء في سرعة التنقل أو دقة المواعيد. يمر قطار الأنفاق في تبليسي عبر خطين رئيسيين يتقاطعان في محطة الميدان “قلب العاصمة” وتغطي محطات قطار الأنفاق الـ 22 غالبية مناطق تبليسي الهامة. وتخطط حكومة جورجيا لاستكمال 11 محطة جديدة خلال 2021 لتغطى كافة أنحاء تبليسي حتى المطار والضواحي. ستحتاج بطاقة متروماني لدخول محطات قطار الأنفاق “Metro” ولا يمكنك الدفع نقدا، لذا إن كنت لم تشتري واحدة بعد يمكنك شراؤها من مدخل أي محطة قطار أنفاق. ما تميز محطات قطار الأنفاق هو التعليمات المسموعة باللغتين الجورجية والإنجليزية في كل رحلة لتوضيح مسار الرحلة والمحطة القادمة. مثل الحافلات فإن تكلفة الرحلة عبر قطار الأنفاق تكلف 50 تيتري “نصف لاري جورجي فقط”.

4- التلفريك Cable Car

تعتبر سيارات الكابل أو “التلفريك” من أمتع وسائل التنقل في جورجيا وليس فقط في العاصمة تبليسي، فتنتشر خطوط التلفريك في أغلب الأماكن والمناطق السياحية في جورجيا، فتوجد خطوط التلفريك أيضًا في باتومي وبرجومي وباكورياني وجوداوري. ومنها ما هو مخصص لنقل الركاب وبعضها المنتشر في المنتجعات الشتوية الثلجية مخصص لنقل المتزلجين والسائحين بين مناطق التزلج الخاصة. نعود إلى تبليسي حيث يوجد خطين للتلفريك حالياً أحدثهم ما ينطلق من حديقة الرايك بارك “Rike Park” على الضفة الشرقية لنهر متكفاري الرائع الذي يقسم عاصمة جورجيا تبليسي، ويصعد بك التلفريك إلى قمة جبل سولولاكي حيث قلعة ناريكالا الأثرية وتمثال الأم الجورجية ويمكنك من أعلى التمتع بمنظر خلاب للعاصمة تبليسي بالكامل. يعمل التلفريك “Cable Car” أيضًا بنفس بطاقة المواصلات في تبليسي “متروماني” وتكلف الجولة الواحدة 2.5 لاري جورجي ذهاباً ومثلهم أيابًا. يوجد أيضًا خط آخر عرباته أقدم بعض الشيء ويربط حديقة فاكي Vake Park بمنطقة فاكي غرب تبليسي بالجزء الغربي من جبل سولولاكي حيث تقع بحيرة السلاحف، واحدة من أجمل مناطق التنزه والاستجمام في تبليسي وأحد معالمها السياحية الشهيرة.

5- القطار الجبلي Funicular

وسيلة أخرى عتيقة من وسائل المواصلات في جورجيا والتي إنشاؤها عام 1905 وتم تطويرها مؤخراً لتكون من أحدث وسائل التنقل في جورجيا وتربط العاصمة بحديقة متاتسميندا الجبلية الترفيهية أعلى جبل متاتسميندا حيث يمكنك مشاهدة منظر خلاب للعاصمة ومعالمها السياحية، وقضاء يوم مع الأسرة أو الأصدقاء بين ألعابها وممرات التمشية بها. خلافًا لأغلب وسائل التنقل في جورجيا لا يمكنك ركوب القطار الجبلي “Funicular” ببطاقة متروماني، وعليك شراء بطاقة أخرى خاصة بحديقة متاتسميندا تكلفك 3 لاري فقط “1 دولار” ويمكنك تعبئتها أيضًا لاستخدامها في ركوب مختلف ألعاب الحديقة بأعلى.

النقل الخاص والمواصلات في تبليسي

أما إذا رغبت في أن تتمتع بقدر أكبر من الخصوصية، في أكبر مدن جورجيا، العاصمة تبليسي، فعليك استخدام أحد وسائل المواصلات في جورجيا المخصصة لنقل الركاب بشكل خاص مثل خدمات سيارات الاجرة أو التاكسي.

1- سيارات الأجرة العامة الـ Taxi

تعتبر خدمة سيارات الأجرة Taxi، من أفضل وسائل المواصلات في تبليسي، كونها الأرخص في أوروبا عموما، وتتيح لك التنقل في جورجيا بحرية بين أحياء المدينة المختلفة وضواحيها. طورت بلدية تبليسي خدمة تاكسي العاصمة خلال العام الماضي، لتصطبغ جميعها باللون الأبيض المميز، واللافتة الضوئية التي تضاء باللون الأحمر إذا كانت السيارة مشغولة بأحد الزبائن، أو باللون الأخضر الذي يشير إلى إمكانية إيقافها وطلب خدمتها. يظل عامل السعر هو التحدي أمام بلدية تبليسي، وحسب رئيس مجلسها كاخا كالادزه، فإنه بنهاية عام 2020 ستكون هناك أجرة موحدة وعدادات في كل سيارة. وحتى يحين ذلك عليك التفاوض مع سائق التاكسي قبل الركوب. في غالبية الأحيان لا تزيد خدمة الرحلة الواحدة عن 5 لاري جورجيا (1.6 دولار أمريكى) في الرحلات القصيرة بقلب المدينة، وتزيد قليلا إلى 7 : 10 لاري (3.2 دولار كحد أقصى) للوصول إلى المناطق الأكثر بعداً. في 2019 حددت بلدية تبليسي تعريفة الوصول من المطار إلى قلب العاصمة بحد أقصى 25 لاري (لذا إذا كنت للتو خرجت من مطار تبليسي وتريد سيارة أجرة لتوصيلك إلى مقر إقامتك لا تدفع أكثر من ذلك المبلغ).

2- خدمات شركات سيارات الأجرة

هنالك أيضًا سيارات الأجرة ذات الخدمات الإلكترونية لطلب السيارات، والتي تقدمها العديد من الشركات الخاصة في جورجيا وأشهرهم شركتي ياندكس Yandix و بولت Bolt. حيث يمكنك تحميل التطبيق من متجر جوجل بلاي وأبل ستور واستخدام أيا منهما ، وهي خدمة شبيهة بخدمات أوبر و كريم في بلادنا العربية.

3- سيارات الأجرة الذكية بدون سائق AiCar

في منتصف عام 2019 أطلقت شركة AiCar مشروعاً رائدا بالتعاون مع مجلسي مدينتي تبليسي وباتومي مشروع سيارات الأجرة الذكية بدون سائق لتكون بديلا ذكيا ومريحا إذا رغبت بمزيد من الخصوصية والتمتع بالقيادة في جورجيا بنفسك. كل ما عليك هو تحميل التطبيق الخاص بهم من المتاجر الإلكترونية، سيرشدك التطبيق إلى أقرب سيارة كهربية إلكترونية لك، حيث تعمل السيارة آلياً ببصمة التطبيق وبعد انتهاء رحلتك يمكنك صفها في أي من المواقف العامة والشوارع في تبليسي وسيقوم التطبيق بخصم الأجرة من بطاقتك البنكية. تتميز السيارات أنها جميعها تعمل بالكهرباء فقط وموديلاتها حديثة من إنتاج العام حيث يمكنك الإختيار بين السيارات الصغيرة من إنتاج شان جانغ الصينية او رينو الفرنسية أو السيارة العالمية تسلا Model 3. “إذا رغبت في ذلك عليك التأكد أولا أن رخصة قيادتك صالحة للاستخدام في جورجيا، او مترجمة للغة الجورجية، حيث يسمح لك بالقيادة في جورجيا لمدة عام فقط من تاريخ دخولك للدولة.

4- السكوتر الكهربائي Scroll

خلال فترة حظر قيادة السيارات التي فُرضت في جورجيا أثناء الحجر الصحي للسيطرة على تفشي فيروس كورونا في البلاد في أبريل 2020، أطلقت شركة جورجية مشروعا لاقى استحسان الكثير من المواطنين والمقيمين على حد سواء، متمثلاً في وسيلة سريعة بسيطة وآمنة للتجول بين أرجاء المدينة بسرعة ولا يخالف قواعد حظر سير المركبات حيث نشرت شركة سكرول Scroll ما يزيد عن 1500 سكوتر كهربائي في مختلف شوارع العاصمة، كل ما عليك تحميل التطبيق “bird” من المتاجر الإلكترونية وتشغيل السكوتر بمسح الكود QR على الدراجة لتبدأ رحلة ترفيهية ممتعة بقيادته كيفما تشاء ثم صفه في أي مكان آمن وسيقوم التطبيق بالخصم من بطاقتك البنكية.

وسائل التنقل والمواصلات في باتومي

مثلما الحال في تبليسي العاصمة، ستجد في باتومي عاصمة إقليم أدجارا “ذو الحكم الذاتي” مختلف وسائل التنقل المشابهة لتبليسي، وإن كانت باتومي أصغر مساحة من تبليسي كثيراً. الحافلات: لا تعمل الحافلات الكبيرة الزرقاء، ستجد الحافلات الخضراء المتوسطة منتشرة بكثافة ومحطاتها تعمل بنفس التقنية من عرض جدول الرحلات وأرقام الحافلات وموعد وصولها المتوقع، بينما الحافلات من الداخل تعمل بنفس الطريقة كل ما عليك هو شراء بطاقة باتومي أوتو ترانسبورت بنفس سعر بطاقة متروماني في تبليسي

تلفريك باتومي Argo

هو الأطول في جورجيا حيث يبلغ طوله أكثر من 2.5 كيلو متر ويصعد لأعلى قمة جبل أنوريا المطل على باتومي بالكامل وساحل البحر الأسود، نفذته وتديره شركة آرجو منذ عام 2010 حتى اليوم، ويمكنك بالأعلى تناول الغذاء في مطاعم أرجو الشهيرة أو شراء التذكارات من محلات الهدايا بالأعلى.

دراجات البوليفارد BatumVelo

وسيلة ترفيهية سريعة إذا رغبت في نزهة بالدراجة في مختلف أرجاء لؤلؤة البحر الأسود باتومي أو التنقل بسرعة في أوقات الذروة بين شوارعها، حيث يوجد 24 محطة للدراجات بها أكثر من 370 دراجة في انتظارك، وتعمل الدراجات بكروت ممغنطة يمكن تعبئتها من جميع ماكينات الدفع المنتشرة بكثافة.

التنقل في جورجيا بين المدن

تتور المزيد من وسائل التنقل في جورجيا بين المدن تبعاً لرغبتك أو ميزانيتك أو وقتك وفقا لما تمليه عليك رغبتك في قضاء الوقت خلال التنقل بين مدن جورجيا وأقاليمها المختلفة.

الرحلات الجوية السريعة

خلافًا للرحلات المنتظمة اليومية التي تقول بها خطوط الطيران الجورجية Georgian Airway، بين المطارات الدولية في جورجيا مثل الرحلات بين تبليسي وباتومي وتنفذ الخطوط الجوية 3 رحلات يومية في المتوسط، بينما توجد رحلات أخرى بين تبليسي – كوتايسي ، وأخرى بين باتومي – كوتايسي. ويبلغ سعر المقعد على الرحلة بين تبليسي وباتومي في المتوسط 110 دولار ذهابا وعودة. توجد بعض شركات الطيران الخاصة التي تنفذ رحلات قصيرة سريعة لراغبي أقتناص الوقت على حساب التكلفة، حيث تنفذ بعض الشركات مثل Sky Vanilla رحلات نقل بين مطار “ناتاختاري” الواقع على بعد 60 كم شمال العاصمة تبليسي، إلى مطارات ميستيا، أمبرولوري، كوتايسي، باتومي. كما توفر خدمات التاكسي الطائر بطائرات خاصة صغيرة سعة 3 إلى 8 ركاب فقط ويمكنك دفع أجرتها بالساعة التي تتراوح بين 300 إلى 2000 دولار وتعبر خدمات خاصة برجال الأعمال المميزين.

القطارات السريعة Trains

لدى جورجيا منذ العهد السوفيتي شبكة خطوط سكك حديدية متشعبة وطويلة تربط جميع المدن الكبرى ببعضها البعض، تم تطويرها مؤخرا وإضافة قطارات مميزة للتنقل السريع مزودة بأحدث وسائل الرفاهية والمتعة “قطارات Stadler” ذات الطابقين والمزودة بخدمة الإنترنت المجاني WiFi وخدمات المطاعم ودورات المياه، تتنوع تذاكرها بين الفئة العادية، والمميزة والفاخرة VIP وتبلغ تكلفة التذكرة من تبليسي إلى باتومي على سبيل المثال 18 لاري (6 دولار) للدرجة العادية و 33 لاري (11 دولار) للدرجة المميزة و 100 لاري (33 دولار) للدرجة الفاخرة VIP. تخدم شبكة القطارات، التنقل في جورجيا بين الاقاليم الكبرى تبليسي، كوتايسي، باتومي، برجومي، باكورياني، كاخيتي. بينما لا توجد شبكة تُول المدن الجبلية مثل سفانيتي، أو جوداوري نظراً لطبيعة طرقها الجبلية الوعرة والارتفاعات الشاهقة للمدن بآلاف الأمتار. يمكنك حجز تذاكر القطارات السريعة عبر الانترنت أو من خلال محطات القطار المركزية في كل مدينة كبرى.

حافلات السفر بين المدن

تقدم العديد من شركات السفر خدمة الحافلات بين المدن كأحد وسائل التنقل في جورجيا التي توفر العديد من الرحلات بشكل يومي إذا كان وقتك لا يُمهلك استقلال القطار، وتوجد في تبليسي محطة مركزية للحافلات بمنطقة أورتاجالا حيث تقع أحدث مشروعات يورك تاورز. وتتنوع الشركات الناقلة في جورجيا وأشهرهم شركتي Metro Georgia و Georgian Bus حيث تقوم الشركتين أيضًا برحلات دولية لعواصم دول إقليم القوقاز وتصل حتى يريفان في أرمينيا، و باكو في أذربيجان، و طرابزون واسطنبول في تركيا. جميع الشركات لديها مواقع حجز إلكتروني لسهولة الدفع والحجز لوسيلتك المفضلة للتنقل في جورجيا.